جاري تحميل ... سلا بريس - جريدة الكترونية مغربية

مشاركة مميزة

بلاغ للديوان الملكي:

بلاغ للديوان الملكي: “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، ...

المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

الناس و الصحةطب وعلوممقالات

أشعة الشمس يمكن أن تتسبب في سرطانات جلدية

 
أشعة الشمس يمكن أن تتسبب في سرطانات جلدية



عديدة هي الأمراض التي يشهدها فصل الصيف، إذ يظل عامل الوقاية منها ضروريا لتلافي حوث بعض المضاعفات على جسم الانسان، وخصوصا الأطفال الذين يحتاجون دائما إلى أكثر من عناية وتنبيه.
في هذا الحوار ناتقي مع الدكتور المدني الريسوني، طبيب رئيسي بالمستشفى الإقليمي بشفشاون، مختص في الأمراض الجلدية والتناسلية وجراحتها، ليحدثنا بصفة عامة عنها وعن المتعلقة منها بهذا الفضل، مع أهم الوسائل والطرق الوقائية.
  • س: كيف تبدأ الأمراض الجلدية، وماهي أهم الأماكن التي تظهر من خلالها؟
  • ج: تبدأ هذه الأمراض عبر تغير في تضاريس ولون الجلد المصاب، مصاحبة بحكة والالتهابات وإفرازات أو بعض التورمات على مستوى الجلد، ويكون ذلك نتيجة الاضطرابات المناعية أو النفسية، عند تعرض الجلد إلى عدوى بكتيرية فطرية فيروسية أو طفيلية.. فضلا عن اصابته بسبب كثرة تعرضه لأشعة الشمس بكيفية مباشرة وغير منتظمة، كما أن هذه ألامراض تظهر بصفة كلية في جسم الانسان أو فروة رأسه وكذا أعضائه التناسلية، وهي أمراض تصيب كل الأعمار.
  • س: ما هي أنواع هذه الأمراض؟
  • ج: الأمراض الجلدية، أمراض وراثية وعائلية، كما أن هناك أمراضا تكون مكتسبة وأخرى معدية، ويوجد فيها المزمن والحاد (Chronique ou aigue).
  •  س: هل يمكن أن تحدثنا عن أسبابها؟
  • ج: هناك أسباب متعددة منها ماهو معروف، كما أن هناك أمراضا لحد الساعة لم يتم التعرف على أسبابها، لكن بالمقابل تنشر حولها بعض النظريات. فأسباب المعدية تتكون من خلال انتقال هذه الأمراض من شخص مصاب إلى آخر سليم، عن طريق بعض فطريات الجلد والأظافر والتي تكتر مع فصل الصيف، إذ تظهر على شكل طفوحات مختلفة الألوان جهة العنق والصدر والظهر وباقي الأطراف الأخرى. ويمكن أن تبرز مابين أصابع اليدين والرجلين، وعند الأطفال غالبا ماتظهر على شكل بقع وردية في الجلد، أما فروة الرأس فتبرز بها بقع دائرية مع تقشر وسقوط الشعر (Teigne). ففيما يتعلق بالأسباب البكتيرية، فإنها تصيب الأطفال في فصل الصيف، والتي تكون ناتجة عن تعفن وتقيح في الجلد ويمكن أن تنتقل من طفل لآخر(Impétigo) وهناك سبب فيروسي يصيب البالغين مصحوبا بآلام وحرارة تظهر على شكل بثور صغيرة تكون مجتمعة ناحية الأنف والفم والأعضاء التناسلية. كما أن الأطفال كذلك يصابون بعدوى فيروسية على شكل حبيبات مائية مع حكة (La varicelle).
فيما يخص الأمراض غير المعدية مثل الأكزيما، فإنما تعتبر الأكثر انتشارا وتصيب اليدين والرجلين وباقي الأطراف، التي تكثر في فصل الصيف، إذ أنها تصيب الأطفال الرضع إلى منتصف سنتهم الثانية، وتظهر على شكل طفوحات حمراء مع تقشر في الخدين والأطراف. أما البالغون فتكثر في فصل الصيف اضطرابات في إفرازاتهم العرقية (La dyshidrose) مع تكون بقعات جلدية وحبيبات في الأرجل تصاحبها حكة متواصلة وأود القول أيضا بأن هناك سرطانات جلدية تكثر خلال هذا الفصل من خلال تعرض جسم الانسان لمدة طويلة وغير منتظمة لأشعة الشمس في غياب عوامل احتياطية مما يتسبب في سرطانات عدة كسرطان قاعدي (Baso-Cellulaire) وسرطان سطحي (Spino-Cellulaire) وكذلك  سرطان الخلايا الملونة للجسم (Les mélanomes) 
  •  س: ماهي مراحل علاج هذه الأمراض؟
  • ج: أولا يجب استشارة الطبيب المختص، لكي يقوم بتشخيص نوع المرض الجلدي حتى يبحث عن أسباب علاجه، كما أنه في بعض الحالات يمكن الاستعانة بمختبر التحليلات الطبية والتشريحية. وعلى ضوء ذلك نضع الوصفة المطلوبة لهذا المرض الذي يكون علاجه سهلا ومضمونا، وهناك بعض الحالات التي يتطلب علاجها بعض الأسابيع والشهور.
  • س: ماهي أهم النصائح العامة في هذا المجال؟
  • ج: ننصح المواطنين بنظافة البدن والملبس والمأكل والمسكن كما ذكرت في السابق، مع عدم استعارة ملابس الغير خصوصا في فصل الصيف، كما أن ظاهرة شراء الملابس المستعملة’ ظاهرة غير صحية وحتى إذا كان المواطن مضطرا لشرائها، فيجب العمل على تنظيفها أكثر من مرة تنظيفا جيدا، وأنصح المصطافين وقاية أجسامهم بالمرهمات الوقاية من أشعة الشمس (UVA et UVB). إذ أن هذه الأشعة قد تسبب أحيانا في حروقات جلدية واحمرار على مستوى الجلد يمكن أن يتسبب في سرطانات جلدية والتي يخضع بعضها إلى عمليات جراحية استئصالية، وننصح المواطنين أيضا عند شعورهم بأي تغير على مستوى الجلد، استشارة أقرب طبيب.
 حاوره عبد الجواد الخنيفي الدكتور المدني
 
 
https://www.alifmim.net/2019/02/Cancer.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *