جاري تحميل ... سلا بريس - جريدة الكترونية مغربية

مشاركة مميزة

بلاغ للديوان الملكي:

بلاغ للديوان الملكي: “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، ...

المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

طب وعلوم

اكتشاف جزئية تساعد على علاج إدمان المخدرات...

 اكتشاف جزئية تساعد على علاج إدمان المخدرات

 

 

※ اكتشف فريق من الباحثين الفرنسيين جزئية تعوض عن الشعور بالحرمان لدى مدمني الكوكايين وتقلل من احتمال معاودتهم الادمان بعد التوقف عن تعاطي المخدرات.

وأوضح بيار سوكولوفة، اخصائي تركيب الأدوية والباحث في المعهد الوطني للصحة و الأبحاث الطبية، الذي نشرت أعماله الماضي يوم الخميس في مجلة نيتشر ان الجزئية التي تم اكتشافها يمكن أن تستخدم خلال علاج ادمان معظم أنواع المخدرات والهيرويين والكحول وحتى النيكوتين.

وقد سبق اختبار هذه الجزئية التي اطلق عليها اسم بي بي 897  ويأمل العلماء بتحويلها الى دواء في غضون ثلاث سنوات بنجاح على الجردان. وستبدأ التجارب الأولى على الانسان هذا الخريف في فرنسا وفي عدد من معاهد الأبحاث في الولايات المتحدة.

وقد اكتشف عالم الكيمياء كاميل وريموت الباحث في المعهد الوطني للابحاث العلمية هذه الجزئية التي اعطيت لقوارض في أحد مختبرات جامعة كامبردج (بريطانيا).

وفي المختبر، جعلت هذه الجردان مدمنة كوكايين وتم تعويدها على الحصول بنفسها على النوع المفضل من المخدرات من خلال الضغط على رافعة، وفي المرحلة ثانية، اصبح الضغط على الرافعة يرسل إشارة ضوئية بالاضافة الى تزويد الجرذ بالمخدر، وتم بعد ذلك حرمان الجرذان من المخدرات الا أن مجرد رؤية الاشارة الضوئية يكفي لتقوم الجردان بالضغط مرارا على الرافعة.

لكن الاخصائيين على علم بهذه الظاهرة قبلا، ففي العام 1992 اثبت باحثون امريكيون ان مجرد رؤية الادوات المستعملة في تعاطي المخدرات __ الملعقة والحقنة او النقود لشرائها يكفي لاشارة رغبة قوية تدفع المدمنين السابقين الى العودة مجددا الى الادمان.

الا ان عطاء جرعة خفيفة من بي بي 897 للجرذان المدمنة قلل الى حد كبير من بحثها التلقائي عن المخدرات وتراجعت حاجتها الى تلك المواد على نحو ملحوظ.

وأضاف سوكولوف ان هذه المادة لا تحل محل الكوكايين إذ لا تسعى الجرذان الى الحصول عليها ولو اتيح لها ذلك. 

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *