جاري تحميل ... سلا بريس - جريدة الكترونية مغربية

مشاركة مميزة

بلاغ للديوان الملكي:

بلاغ للديوان الملكي: “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، ...

المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

اقتصادقضايا المجتمعمقالات

70 ألف فتاة ومليون طفل لأمهات صغيرات يلقون حتفهم سنويا في العالم..

 

أمريكا في صدارة الدول

 



أفاد تقرير أذاعته مؤسسة «أنقدوا الأطفال» الخيرية أن حوالي 70 ألف فتاة ومليون طفل لأمهات صغيرات يلقون حتفهم سنويا في أنحاء العالم جراء مضاعفات الحمل الولادة. وأضافت المؤسسة في تقرير بعنوان «حالة أمهات العالم» أن الكثير من هذه الوفيات يمكن تجنبها بإذخال تغييرات في السياسات والبرامج ذات الصلة لمساعدة الفتيات في تأجيل زواجهن وحملهن وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية لهن. 

قالت ماري بيث باورز كبيرة مستشاري الصحة الانجابية بالمؤسسة «بالنسبة لكثير من الفتيات الصغيرات السن تعتبر الأمومة مأساة كبيرة أو بالأحرى حكم بالإعدام». وتواجه الأم الصغيرة وطفلها خطرا أكبر نتيجة للمضاعفات أثناء فترة الحمل و الولادة كما يواجه الأطفال المولودون لمراهقات احتمال الوفاة قبل أن يبلغوا العام بنسبة تزيد عن 50 في المائة مقارنة مع الأطفال الذين تلدهم نساء في العشرين من أعمارهن.

ركز التقرير على الأمهات في السن اارابعة عشر أو أقل وقال انهن يواجهن الخطر الأكبر. فعلى سبيل المثال أظهرت أبحاث في بنغلادش أن الأمهات التي تتراوح أعمارهن بين عشرة أعوام و 14 عام زاد لديهن خطر الوفاة أثناء الولادة خمس مرات مقارنة مع الأمهات ممن تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 عاما.


 قال التقرير أن أعلى معدلات للزواج و الأمومة المبكرين توجد بين الفتيات جنوبي الصحراء الافريقية وربما أيضا أعلى معدلات للوفيات بين الصغيرات وأطفالهن. وفي خارج أفريقيا تزداد المخاطر التي تواجه الأمهات الصغيرات في بلدان منها أفغانستان و بنغلادش و نيبال في جنوب أسيا و اليمن في منطقة الشرق الأوسط و غواتيمالا و هايتي و نيكاراغوا في أمريكا الاتينية. وقال التقرير أنه في العالم المتقدم تحتل الولايات المتحدة قائمة الدول التي ترتفع فيها معدلات الأمومة المبكرة حيث بلغت حوالي المثلين ونصف مقارنة مع المملكة المتحدة وأكثر من 17 مرة عنها في كوريا الجنوبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *