آخر الأخبار
الرئيسية / / حقائق جديدة حول فيتامين «هاء»

حقائق جديدة حول فيتامين «هاء»

 

حقائق جديدة حول فيتامين «هاء»

قال باحثين ان تدني مستويات فيتامين «هاء» قد يزن مرتبطا بضعف أو فقدان الذاكرة لذا المسنين. قال باحثون من معهد ريجنستريف للرعاية الصحية ومركز ابحاث المسنين بجماعة انديانا يوم الجمعة الماضي انهم لم يتوصلو الى وجود علاقة بين ضعف الذاكرة ومضادات تكسد اخرمثل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» والبيتاكاروتين الا انهم رصدوا العلاقة بين انخفاض ومستوى فيتامين «هاء» وفقدان الذاكرة  لد كبار السن. كما وجدوا ان سوء التغدية بوجه عام قد يكون أحد العوامل التي تسهم في ضعف الذاكرة.
ومن المعروف ان السبانخ والبرقوق والخوخ والمواد الغنية بالفيتامينات لاسيما فيتامين «هاء» وتربط ايضا بنشاط الذاكرة. واستمرت الدراسة التي شملت 4809 أشخاص فوق سن الستين نحو ست سنوات وتضمن اجراء اختبارات لقوة الذاكرة وفحص للدم مع التعرف على تاريخهم المرضي والغذائي بين عامي 1988 و 1994.
الا ان الباحثين قالوا ان علاقة نقص فيتانين «هاء» بضعف الذاكرة اوفقدانها يتطلب المزيد من الدراسات. وقال انطن بيركنز صاحب الدراسة في بيان ان دراسات الباحثين تركزت على مضادات التأكسد لأن من المعروف انها تقى انسجة الجسم في الشوارد العربي التي تنتشر مع موائع أو أيونات كبيرة تحمل شحنة كهربية وهي شديدة التفاعل عن انسجة الجسم. 
وردت هذه النشرة بالمجلة الامريكية لعلوم الأوبئة وهي أحد منشورات كلية الصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز.
شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

شكرا

جميع الحقوق محفوظة لــ سلا بريس | جريدة إلكترونية مغربية تصميم سعيد الإدريسي