جاري تحميل ... سلا بريس - جريدة الكترونية مغربية

مشاركة مميزة

بلاغ للديوان الملكي:

بلاغ للديوان الملكي: “تعرض صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. ولهذا السبب، ...

المشاركات الشائعة

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

قضايا المجتمعمقالات

الأمية تعيق انعتاق المرأة العربية..

 

أكثر من 56% نسبة أمية النساء في العالم العربي




تشير دراسة صادرة عن صندوق العربي للأنماء الاقتصادي و الاجتماعي إلى أن معدل الأمية في العالم العربي يبلغ 38 في المائة من المجموع العام للسكان. لكن نسبة الأمية لدى الإناث تبلغ 56 في المائة.
وهذا الفارق بين الجنسين هو الأعلى في العالم. وتعود الأسباب إلى العادات والتقاليد التي تقف عائقا أمام الاصلاحات الدستورية و القانونية و الاجتماعية.


علما أن هناك تقدما كبيرا حققته المرأة في أكثر من بلد عربي على صعيد التعليم و دخول سوق العمل. ومع ذلك هناك العديد من العوائق التي مازالت قائمة وتمنع المرأة من المشاركة الكاملة والفعالة في المجال الاقتصادي حيث للقيم الاجتماعية الموروثة دور سلبي في ذلك. والواقع أن المرأة لم تحاول بشكل عام، أن تخطو الخطوة الأولى وتطالب بالمساواة وتكافؤ الفرص، خصوصا في الأعمال الرسمية العامة في غالبية الدول العربية.

ثم ان السياسات التنموية في البلدان العربية لها تأثير واضح على وضع المرأة ودورها بشكل عام. إذ أنها لاتراعي مسألة التوازن ولا تأخد في الاعتبار إمكان المرأة بأن تكون شريكا أساسيا في التنمية. حتى بعد حصولها على تعليم عال ووصولها إلى مستوى عال من التخصص العلمي والاقتصادي في أكثر البلدان العربية. خصوصا في دول الخليج، حيث هناك نسبة عالية من النساء من حملة الشهادات ذات التخصص العالي. لكن نسبة قليلة منهن تعمل. وفي القطاع الخاص حققت المرأة نجاحات بارزة. ومع ذلك لا يزال هناك تمييز و عدم تكافؤ في فرص العمل بين الرجل و المرأة، حيث تحجب عنها بعض الوظائف والمراكز العليا، كونها، فقط إمرأة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *